إسلاميات

من هي ذات النطاقين

من هي ذات النطاقين

وهب النبي صلى الله عليه وسلم عددًا من الألقاب للصحابة والصحابيات، ويدل كل لقب منهم على فعل أو صفة تميز هذا الصحابي، ومن أبرز هذه الألقاب هو لقب ذات النطاقين والذي يجعل الكثيرين يتساءلون من هي ذات النطاقين وما سبب إطلاق هذا اللقب عليها، ولهذا اللقب قصة قامت بها صاحبة اللقب لخدمة النبي صلى الله عليه وسلم أثناء هجرته.

من هي ذات النطاقين

إجابة من هي ذَات النِطاقين هي أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما، وقد ولدت قبل 14 سنة من بعثة النبي صلى الله عليه وسلم وهي ابنة أبو بكر خليفة المسلمين وأول من أسلم من الرجال.

هي أخت السيدة عائشة زوجة النبي وأحب زوجته إليه وزوجة الزبير بن العوام وأم عبد الله بن الزبير الذي بويع بخلافة المسلمين وأول مولود للمهاجرين في المدينة المنورة.

التعريف بذَات النِطاقين

من ضمن المعلومات المتعلقة بسؤال ذَات النِطاقين هو سبب إطلاق هذا اللقب عليها، وقد أطلق عليها هذا اللقب من قبل النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد هجرته إلى المدينة كونها كانت تشق خمارها إلى نصفين وهي ما تعني به كلمة نطاقين.

حيث كانت رضي الله عنها تصنع ذلك لكي تضع للنبي طعامه في نصف وتضع الماء في النصف الآخر وتشدهما إليها وتحملهما إلى النبي وصاحبه أبي بكر في طريقهم للهجرة من مكة إلى المدينة.

صفات ذات النطاقين

تعددت صفات أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها والتي كانت إجابة لسؤال ذات النطاقين مجموعة من أبرز هذه الصفات:

  • تميزت السيدة أسماء بالكرم والسخاء وطيبة النفس.
  • عرف عنها كثرة التصدق وقد وصفها زوجها بأنها ذات جود.
  • كانت متواضعة رغم علمها.
  • صبرت لنشر الإسلام.
  • كانت لها الكثير من التضحيات للإسلام.
  • اشتهر عن السيدة أسماء رضي الله عنها الشجاعة والقوة وعدم التراجع عن الحق.

رواية ذات النطاقين للحديث النبوي

اتفق البخاري ومسلم على رواية السيدة أسماء بنت أبي بكر 13 حديثًا، بينما انفرد البخاري بخمسة أحاديث وانفرد مسلم بأربعة أحاديث، وقدر روى لها الإمام أحمد بن حنبل 80 حديثًا في مسنده وروي عنها 58 حديثًا في كتاب بن مخلد.

هجرة ذات النطاقين

هاجرت السيدة أسماء بنت أبي بكر وهي ذات النطاقين من مكة إلى يخرب والتي سميت باسم المدينة المنورة مهاجرة وهي حامل في ابنها عبد الله بن الزبير الذي ولدته في شهر شوال في السنة الأولى للهجرة، وقد كان عبد الله بن الزبير وهو أول مولود للمهاجرين داخل المدينة المنورة واستبشر المسلمون بمولده.

وردت الأنباء حول عدم ولادة أي مولود للمسلمين بعد هجرتهم إلى المدينة قبل عبد الله بن الزبير حتى ظن المسلمين أن يهود المدينة قد سحروا نساءهم، وقد حملته السيدة أسماء في خرقة إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم فحنكه بالتمر في فمه وبارك عليه وسماه باسم عبد الله على اسم جده أبو بكر الصديق، وقد أمر أبو بكر الصديق أن يؤذن في أذنيه.

شاهد أيضًا: أهميةُ سورة الأنفال وتفاصيل توزيع الغنيمة

وفاة ذات النطاقين

من الضروري التعرف على قصة حياة ووفاة السيدة أسماء بنت أبي بط التي يتساءل الناس عنها وعن سبب لقبها بذات النطاقين وقد توفيت بعد أن بلغت من العمر 100 سنة ولم يسقط لها سن أو ينكر لها عقل وعاشت إلى أن أصبح ابنها عبد الله بن الزبير خليفة المسلمين.

ماتت بعد استشهاده بليالي قليلة وقد قتل يوم الثلاثاء السابع عشر من جماد الاول في السنة 73 من الهجرة وكفنته أمه وصلت عليه بعدما ذهب بصرها، وقد كانت من خواتم مات من المهاجرين والمهاجرات إلى المدينة المنورة.

شاهد أيضًا: من هي عائشة بالنسبة للشيعة

تحمل القصة التعريفية لذات النطاقين الكثير من الحكمة وتدل على عظم أفعال المسلمين الأوائل رغبة في نشر النبي محمد صلى الله عليه وسلم لدين الإسلام ومساعدته على ذلك وتضحيتهم بالغالي والنفيس من أجل الوصول إلى هذا الهدف السامي.

السابق
 أكبر 10 اقتصادات في العالم 2024 – 2025
التالي
استعلام عن وجود منع سفر وقضايا ماليه في الامارات

اترك تعليقاً