الاستثمار

ما هي ضريبة الدخل

ما هي ضريبة الدخل

تُعد الضرائب أحد أهم الموضوعات التي يتم التحدث عنها باستمرار، وتحظى باهتمام واسع في الحياة الاقتصادية، فربما قد تساءلت يومًا ما هي ضريبة الدخل وما هي أنواع الضرائب، وما أهمية دفعها ومبادئها، حيث تُعد ضريبة الدخل إحدى الضرائب التي تقوم الحكومات بفرضها على الأفراد والشركات الذين يقومون بعمليات، وأنشطة مختلفة داخل حدود دولة أو سُلطة معينة.

ما هي ضريبة الدخل

معظم البلدان تعتمد نظامًا ضريبيًا تصاعديًا، وهذا يشير إلى أن الأفراد أو الشركات من أصحاب الدخل المرتفع يقومون بدفع نسبة كبيرة من دخلهم الخاص في الضرائب، وذلك بالمقارنة مع الشركات أو الأفراد من أصحاب الدخل المنخفض.

يُعرَّف الدخل الخاص بالشركة التي تخضع للضريبة بشكل عام على أنه هو الفرق بين العمل التي تقدمه الشركة، والمصروفات التشغيلية بها، وكذلك المصروفات الرأسمالية، وهو يعتبر صافي الربح الخاص بالشركة.

يُطلب من جميع الشركات تسجيل الأعمال بها، وكذلك دفع الضرائب على الدخل المستلم أو الناتج، وذلك كل سنة مالية بهدف تجنب عملية الازدواج الضريبي.

كما يحتاج شركاء الأعمال إلى تسجيل الإيرادات الخاصة بهم ورسائل الشركة، وذلك ضمن الإقرارات الضريبية الفردية الخاصة بهم.

ما هو النظام الضريبي 

في إطار الحديث عن ما هي ضريبة الدخل فإن النظام الضريبي هو إحدى أهم الأدوات المتخصصة بالسياسة الاقتصادية والاجتماعية؛ لأنه يساهم في تحقيق كافة أهداف المجتمع، سواء كانت الدول نامية أو متقدمة، كما أنه يُعد وسيلة لحل أهم المشكلات الاجتماعية والاقتصادية التي يعاني منها المجتمع ككل.

ما اهمية دفع الضرائب؟

تعتبر الضرائب واحدة من الأدوات التي تقوم الدول باستخدامها لتحقيق السياسية الاقتصادية، ويمكن تلخيص أهمية النظام الضريبي في النقاط التالية:

  • يعتمد النظام الضريبي على المدخرات وتنميتها، وكذلك زيادة الاستثمارات، حيث يتم جذب الكثير من رؤوس الأموال الأجنبية.
  • توجيه العوامل الخاصة بالإنتاج حتى تُنمى كافة القطاعات الحيوية بالدولة، والوفاء بكافة احتياجات المجتمعات.
  • من خلال الضرائب  تتم حماية المشروعات الاقتصادية والمحلية  للنهوض بها.
  • يعتمد عليها في تنمية المدخرات، وزيادة الاستثمارات.
  • توجيه عوامل الإنتاج للاستفادة منها في القطاعات الحيوية من أجل الوفاء باحتياجات المجتمعات.
  • حماية بعض المشروعات الاقتصادية والمحلية والنهوض بها.
  • يعالج النظام الضريبي في مصر التضخم، وكذلك الانكماش، كما يخفف من حدة حدوث التقلبات الاقتصادية.
  • يقضي على البطالة، ويساعد في التغلب على الكثير من المشكلات الاقتصادية بشكل عام.

ما هي ضريبة الدخل

الفرق بين الضريبة المباشرة وغير المباشرة

يوجد مجموعة من الفروق الواضحة بين الضريبة المباشرة وغير المباشرة ومن أهمها:

الضريبة المباشرة

أهم أنواع الضرائب التي تقوم بدفعها مؤسسة أو شركة أو شخص إلى الحكومة، وذلك بشكل مباشر، حيث لا يمكن تحويل الضرائب لأي من الجهات الأخرى، وذلك ليكون هناك عدة قوانين تقوم بحكم وتنظيم دفع الضرائب، ومن الأمثلة عليها: ضريبة الممتلكات، ضريبة الدخل والخاصة بالممتلكات العقارية والشخصية، والضرائب على الأصول.

الضريبة غير المباشرة 

أحد الضرائب التي لا يتم دفعها بصورة مباشرة للحكومة، بل يتم دفعها بشكل ضمني من خلال طرف ثالث، وفي الغالب يكون بائع متجر للتجزئة، حيث يتم فرض الضرائب على المبيعات من كافة السلع والخدمات، وليس فقط على الأرباح أو على الدخل، حيث إن المستهلك النهائي يقوم بدفع الضريبة باعتبارها جزءًا من السعر الخاص بالسلعة المقدمة إليه.

ما هو نظام المحاسبة الضريبية

نظام المحاسبة الضريبية هو القيام بإدارة الأمور المتعلقة بدفع الضرائب دون الاهتمام بوجود المحاسبة المالية العامة، ويعتمد على المعايير الخاصة بالمحاسبة الدولية، ويتم استخدامها بهدف ضبط المعاملات الضريبية، وكذلك تقديم الإقرارات الضريبية المختلفة.

وهي المدة الزمنية التي من خلالها يتم احتساب الضرائب، وهي تتميز بأنها محددة أي لها بداية ونهاية، وتعبر الدورة المحاسبية المختلفة عن تلك الدورة المحاسبية المالية الخاصة بالشركات.

شاهد أيضًا: أنواع التضخم النقدي وما هي اسبابه

ماهي أهمية المحاسبة الضريبية؟

تُعد المحاسبة الضريبية أحد فروع المحاسبة فهي مرتبطة بالكثير من العلوم الأخرى، وأهميتها تتمثل في القانون، وكذلك التسعير، بالإضافة إلى التسويق، كما أنها تؤثر على الآتي:

  • القرارات الاقتصادية الخاصة بالشركات.
  • اتخاذ القرارات الاقتصادية العامة، حيث إن المحاسبة الضريبية تعتبر إحدى الأدوات الفعالة والمؤثرة في الاقتصاد والمجتمع ككل.
  • ضمن أهمية المحاسبة الضريبية هو إخلاء المسؤولية القانونية عن الشركات.
  • تساعد في تجنب دفع الغرامات، وذلك عند عدم الالتزام بدفع الضرائب.
  • تساهم في تقليل المبلغ الخاص بالضرائب المستحق تسديده دون الاتهام بالاختلاس.
  • تساعد في توقع قيمة الضرائب المستقبلية.
  • تساهم في استرداد كافة الضرائب المرتبطة بضريبة القيمة.
  • تساعد بشكل ملحوظ في النمو الاقتصادي للدولة، كما تخفف الديون الخارجية الخاصة بها.

شاهد أيضًا: مقالات أكاديمية حول تعريف الاستثمار وأدواته pdf الامارات

ما هي ضريبة الدخل يوضح لك أنها أداة حيوية تحقق العدالة الاقتصادية، وتعزز من التنمية المستدامة، حيث تعمل على توزيع العبء المالي بشكل متساوِ، وتُحسن من البنية التحتية، وتعمل على تمويل الخدمات العامة.

السابق
من هي ام القرى
التالي
من هي اليف كارارسلان ويكيبيديا

اترك تعليقاً